الكورة المغربية تصل إلى العالمية

 أبدت الجماهير المغربية سعادتها بعد أن تأهلت كرة القدم المغربية النسوية إلى نصف نهائي كأس إفريقيا للأمم وحجزت مكانا في المونديال، لتنضم إلى سلسلة من النجاحات الكروية المغربية على مستوى الفرق والأندية هذا العام.


وأصبح المنتخب المغربي النسائي أول فريق عربي يحقق هذا النجاح، حيث انضم إلى منتخب سيدات تحت 17 عاما الذي تأهل لنهائيات كأس العالم بالهند، على عكس منتخب الأسود الذي تأهل إلى مونديال قطر.


في السطور التالية، يحدد سلسلة من النجاحات للمنتخب المغربي في بطولة خاصة 2022.


رقم تاريخي للأسود



الكورة المغربية تصل إلى العالمية





تأهل المنتخب المغربي بنجاح لكأس العالم للمرة الثانية على التوالي وللمرة السادسة في التاريخ تنافس مع الكبار القطريين في نفس المرحلة.


وتفرد أسود الأطلس في هذا الإنجاز، فالمنتخب السعودي والمنتخب التونسي فريد من نوعه بين المنتخبات الوطنية العربية الأخرى، كونه أول منتخب عربي إفريقي يتأهل للحصول على تأشيرة وينتقل إلى الدور الثاني من مونديال المكسيك 1986. .


يراهن المغاربة على مشاركة أفضل في مونديال الدوحة في روسيا 2018، بعد أن حصد المغرب نقطة في تعادله مع إسبانيا وخسارته أمام إيران والبرتغال.


يراهن رفاق أشرف الحكيمي على تكرار ملحمة الجيل المغربي التاريخي في المكسيك عام 1986 للتأهل للدور الثاني رغم قوة المجموعة السادسة التي تضم بلجيكا وكرواتيا مع كندا.


سيدات المغرب




في العالم العربي وإفريقيا، تأهل منتخب المغرب تحت 17 سنة لكأس العالم في الهند لأول مرة، بعد شهرين فقط من تأهل نافام المغربي لكأس العالم الثلاثاء. أستراليا ونيوزيلندا تتخطيان حواجز بوتسوانا في ربع النهائي.


يأمل المشجعون المغاربة أنفسهم ألا يكتفي المنتخب النسائي بالتأهل لكأس العالم، بل بالوصول إلى النهائي والتتويج بلقب القارات واستحضار ذكريات الأسود في إثيوبيا عام 1976.


منتخب الصالات


قبل بضعة أشهر، وقع المنتخب المغربي لكرة الصالات رحلة رائعة في كأس العالم في ليتوانيا بهزيمة 1-0 أمام حاملة اللقب البرازيل بعد تقدمه إلى ربع النهائي.


وصل فريق كرة القدم الخماسي إلى المراكز الثمانية الأولى في العالم، قبل أن يحصد لقبين إفريقيين متتاليين، ولقبين عربيين متتاليين، آخرها في الدمام بالمملكة العربية السعودية، تشجيع رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم هشام الدكيك، لقاء تاريخي بين مدرب الفريق واللاعبين الآخرين، حيث أبلغهم بهدفهم التالي. المغرب يفوز بكأس العالم.


الوداد في المونديال


لم يتوقف نجاح الكرة المغربية على الفريق بل امتد إلى النادي، حيث فاز فيداد البيضاوي بدوري أبطال إفريقيا بفوزه 2-0 على حامل اللقب الأهلي المصري في العامين الماضيين. .


فرض الوداد سيطرة كافالييرز المغربي على كرة القدم الأفريقية، حيث فاز نهضة بركان بكأس القارات الأفريقية ليضمن للمغرب لقبًا إضافيًا، بطل إفريقيا الممتازة، في عام تاريخي.


عاد وايلدارد إلى كأس العالم للأندية 2018 دون جدوى حيث كان يأمل هذه المرة أن يضاهي إنجازات منافسه الرجاء، الذي حل في المركز الثاني خلف بايرن ميونيخ في 2013.


بالإضافة إلى التطور الملحوظ في المعدات والمنشآت الرياضية، بحسب أحدث تصنيف للاتحاد الإفريقي، فقد ترافقت كل هذه النجاحات مع صدارة الدوري المغربي في قائمة المسابقات المحلية في إفريقيا، بحسب شهادات المتواجدين في القارة السمراء. مسؤول عن CAF و FIFA خلال عدة زيارات للمغرب.

Next Post Previous Post
لايوجد تعليقات
اكتب تعليق
comment url